كل ما تود معرفته عن ضغط حجم الفيديو وأبرز البرامج المتاحة في السوق

ضغط حجم الفيديو هو أحد التحديات التي تواجه المستخدمين، يأتي ذلك بسبب تلك المفاضلة الصعبة بين مساحة قرص التخزين وجودة الفيديو. كلما زادت الجودة، كلما تضاعف حجم الملف، وتقلصت معه المساحة الخالية على القرص الصلب.

قد يحتاج المستخدمون إلى تصغير وضغط حجم الفيديو باستخدام أحد البرامج، أو بطرق تقنية أخرى من أهمها تغيير تنسيق الملف، أو الحد من طول الفيديو، مما يسهل عليهم التعامل مع ملفات الفيديو سواء في حالة تخزينها أو حتى رفعها على صفحتك الخاصة على الإنترنت.

إذا كنت تتعامل مع ملفات الفيديو بكثرة، وتواجه مشكلة تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على جودة hd له، فتابع القراءة حيث قمنا بتجميع مجموعة منتقاه من أساليب ضغط الفيديو وتقليص حجمه.

طرق تقليل وضغط حجم الفيديو 

تعديل تنسيق ملف الفيديو

أحد الطرق الشائعة لتقليل حجم ملفات الفيديو هو تغيير تنسيق الملف. الكثير من برامج ضغط ملفات الفيديو تدعم ميزة اختيار والتبديل بين التنسيقات المختلفة.

يعتمد عمل برامج الترميز لملفات الفيديو على ضغط تدفقات البيانات بما يؤثر على عمليات التشغيل والتخزين وتحرير الفيديو.

يعد تنسيق MP4 أحد أكثر تنسيقات ملفات الفيديو شعبية وانتشاراً لأنه يقدم أفضل جودة وأقل حجم للفيديو. كما أن هذا التنسيق يلقى قبولاً واسعاً من قبل المنصات الشهيرة عبر الإنترنت مثل فيسبوك ويتيوب وتويتر وغيرها، بحيث أصبح هذا التنسيق مثالياً لمعظم حالات مشاركة ملفات الفيديو عبر الإنترنت.

ومن أبرز التنسيقات الأخرى الشائعة:

  • MOV
  • AVI
  • WMV
  • FLV

التحكم في أبعاد الفيديو

من بين العوامل المؤثرة على جودة الفيديو، هي أبعاد الفيديو طولاً وعرضًا فيما يعرف بعدد البكسل. كلما زاد عدد البكسل، كلما زادت الدقة، ومن ثم يزيد حجم الملف.

مثلا: الفيديو بدقة 1080 بكسل (1080 * 1920) حجمه أكبر من الملف بدقة 720 بكسل (1280*720). الملف بدقة 1080 يحتوي على عدد بكسلات أكبر، وبالتالي بيانات أكثر، مما يجعل حجم الملف أكبر.

تباع في الأسواق شاشات hd، وأيضًا تدعم تقنية 4K، وهي مقاطع الفيديو بدقة 3840 بكسل. وعلى الرغم من أنه ليس من الضروري أن يتم استغلال مساحة الشاشة بالكامل، فإن التحكم في أبعاد الفيديو المسجل أن يحدد مساحة الرؤية على الشاشة في مساحة أقل، حيث تبدو الصورة أصغر قليلاً، لكنها مركزة في جزء معين من الشاشة. ويمكن أن يتم ذلك في Camtasia والذي يمنحك القدرة على تغيير إعدادات الفيديو وإنتاج مقاطع بالدقة التي ترغب بها.

مقدار الحركة في الفيديو

تصلح هذه الطريقة في حالة إنشاء مقطع فيديو من عرض تقديمي من الصور الثابتة. يمكن أن يحتوي الفيديو على مجموعة من الصور التي تتحرك بدون تأثيرات، أو يمكن أن يضاف إليها التأثيرات الجمالية.

كلما زادت تأثيرات الحركة في الفيديو، كلما أدى ذلك إلى زيادة حجم الملف، ومن ثم يمكن التحكم في حجم الفيديو عن طريق عدم الإفراط في استخدام مثل تلك المؤثرات، كما أن الاعتماد على تنسيق MP4 قد يفيد في ضغط ملف الفيديو بدرجة كبيرة.

الصوت

الصوت يزيد من حجم الفيديو، على الرغم من أن معظم برامج التسجيل تقوم بضغط الصوت، تجنبًا لتضخم حجم ملفات الفيديو، إلا أن الصوت لا تتأثر جودته بعمليات الضغط ولا تحدث فرقاً مسموعاً  واضحاً لدى المستمع.

برنامج ضغط الفيديو Snagit أحد اقوى برامج ضغط ملفات الفيديو، والتي تقوم تلقائيًا بضغط صوت AAC الذي يضمن جودة الصوت مع تقليل حجم الفيديو الناتج.

معدل عرض الإطارات 

يشير مفهوم معدل عرض الإطارات إلى عدد الصور التي يمكن عرضها خلال ثانية واحدة. معظم مقاطع الفيديو والأفلام يتم تصويرها بمعدل 24 إطار/ ثانية. كلما زاد المعدل، كلما زاد حجم الملف. يتيح برنامج Camtasia التحكم في هذا المعدل، حيث يمكنك الاختيار بين 1 إلى 30 إطاراً في الثانية.

أفضل برامج ضغط حجم الفيديو 

ضغط حجم الفيديو

1-برنامج VideoProc

هو برنامج ضغط ملفات الفيديو متكامل، لكنه بسيط الاستخدام، ويتيح للمستخدم معالجة مقاطع الفيديو بكثير من الاحترافية. 

يستطيع البرنامج ضغط حجم الفيديو حتى 90% من حجمه الأصلي مع الحفاظ على جودته. كما يتيح أيضًا وظيفة تحرير مقاطع الفيديو الخاصة والاختيار من بين عدد كبير من التنسيقات المختلفة، والتي قد تكون غير متوافرة في العديد من أدوات الضغط المجانية.

البرنامج متوافق مع نظامي تشغيل ويندوز وماك، ويصدر منه إصدار مجاني بالإضافة إلى إصدار مدفوع يمنح ترخيصًا لمدة عام مقابل 29.95 دولار، وترخيص دائم مقابل 43 دولار.

2-برنامج HandBrake

يتميز هذا البرنامج بأنه مفتوح المصدر، مخصص لضغط ملفات الفيديو، ومتوافق مع نظامي التشغيل ويندوز وماك، ويدعم التنسيقات المختلفة للفيديو.

يقوم البرنامج بضغط جميع ملفات الوسائط الشائعة مثل Blueray و DVD وغيرها، وهو برنامج مجاني تماماً.

3-برنامج Camtasia لضغط حجم الفيديو

هو برنامج شهير لإنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بك، سواء كان ذلك لأغراض الدورات التعليمية أو مقاطع الفيديو الإرشادية.

يعمل Camtasia مع أنظمة تشغيل ويندوز وماك على حد سواء، ويتضمن ميزات تعليم إلكتروني متقدمة قد لا تجدها في معظم برامج تسجيل الشاشة الأخرى. 

كما أنه يحتوي على الكثير من أدوات تحرير الفيديو المتقدمة التي تمنحك كامل السيطرة على مشروعك، وإخراجه بجودة تصل إلى حد الكمال.

وإذا كنت تعتمد على التقاط الفيديو باستخدام هاتفك المحمول، فإن Camtasia متوافق مع تطبيق Fuse الذي يعمل مع أنظمة أندرويد و iOS، ويمكنك تصدير الفيديو من الهاتف إلى Camtasia مباشرة، وفور الانتهاء من تعديل وضغط ملفات الفيديو، يسهل رفعها إلى المنصات المختلفة.

4-برنامج Movavi

هو برنامج متخصص في ضغط الفيديو وتصغير حجمه. لكن أكثر ميزة يتفرد بها هذا البرنامج هو أنه أحد البرامج القليلة جدًا التي تستطيع ضغط مقاطع فيديو بجودة 4K دون أن تنخفض جودتها. 

استخدام البرنامج غاية في البساطة، كل ما عليك فعله هو السحب والإفلات للملف الذي تريد ضغطه، وتحديد التنسيق. ثم يقوم البرنامج بالباقي.

 

برنامج Movavi يدعم تنسيقات MP4، 3GP، AVI، MPEG، DivX، FLV، SWF، VOB، MKV، MOV، WebM، WMV، كما أنه يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك بكفاءة عالية، ويمكن الحصول عليه مجاناً.

5- UniConverter

برنامج UniConverter من أفضل برامج ضغط الفيديو المتاحة في السوق حالياً، ومتوافق مع أنظمة تشغيل ويندوز وماك.

يتيح البرنامج للمستخدم تحرير مقاطع الفيديو دون التأثير على الجودة، كما أنه يستطيع ضغط مقاطع الفيديو من موقع يوتيوب مباشرة.

يوجد من البرنامج إصدار مجاني، يسمح بضغط ملفات بحد أقصى 100 ميجا بايت، كما أنه يسمح بإجراء تحويلين فقط. أما إذا أردت ضغط ملفات أكبر من 100 ميجا أو إجراء المزيد من التحويلات للملفات، فيجب عليك أن تحصل على الإصدار المدفوع والتي تبدأ من 39.95 دولار.

6-برنامج AVC لضغط حجم الفيديو

برنامج Any Video Converter من أكثر البرامج شيوعًا في ضغط الفيديو دون تقليل جودته. وهو برنامج سهل الاستخدام إلى حد كبير، ويدعم الكثير من التنسيقات مثل، MOV، FLV، F4V، DVR-MS، MOD

الإصدار المجاني من برنامج AVC لضغط حجم الفيديو مثير للاهتمام، فهو ضغط أكثر من 100 تنسيق، ويدعم ترميز NVIDIA NVENC بالإضافة إلى قدرته على تنزيل مقاطع الفيديو بدقة 4K بدون أي عيوب من يوتيوب ونتفليكس وغيرها.

لكن أكثر ميزة لهذا البرنامج في إصداره المجاني أنه يخلو من الإعلانات أو البرامج الضارة وبرامج التجسس التي تكون موجودة بكثرة في البرامج المجانية الأخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.