ما هي معايير اختيار أفضل برنامج لتوضيح الصورة المشوشة

الصور المشوشة أمر شائع لدى كافة المستخدمين، سواء كانوا هواة أو محترفين. يعود ذلك للكثير من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة، مثل سرعة الهدف، واتجاه الإضاءة، ودقة الكاميرا، وغير ذلك الكثير. يمكن تدارك كل ذلك بالاعتماد على برنامج لتوضيح الصورة، لكن في حقيقة الأمر، هناك العديد من برامج تعديل الصور، وفي كل عام تزداد احترافية، ويضاف إليها المزيد من الوظائف الذكية. الاختيار الصائب لأفضل برنامج توضيح الصور المشوشة أصبح أمرًا مربكًا للغاية.

هناك برامج مجانية، وهناك برامج أخرى تحتاج إلى استثمار بعض المال فيها للحصول عليها، لكن المفاجأة هنا أن السعر لم يعد معيارًا للجودة. قد تجد في برنامج مجاني ما لا تجده في برنامج آخر باهظ الثمن. 

ومع الأخذ في الاعتبار مدى أهمية برنامج توضيح الصور لكافة المستخدمين، وأنه أول ما يتم اللجوء إليه بعد التقاط الصور، فإن اختيار البرنامج المناسب يجب أن يكون بناء على اعتبارات وأسس دقيقة.

معايير اختيار برنامج توضيح الصورة

  • توافق البرنامج مع الكاميرا. ويقصد بذلك إلى أي مدى يدعم البرنامج نوع الكاميرا المستخدمة في التصوير، وعدساتها، مع دعم ملفات RAW. تحقق هذا المعيار له تأثير كبير على جودة الصور من حيث دقة الألوان والتفاصيل، مع القدرة على الوصول إلى الأدوات المخصصة.
  • التوافق مع الجهاز. حيث يوصي مصممو برامج معالجة الصور بالحد الأدنى من مواصفات أجهزة الكمبيوتر بما يشمل ذلك قوة المعالج والذاكرة المتاحة وبطاقة الرسوميات. كذلك، يجب التحقق أيضًا من توافق البرنامج مع نظام التشغيل المثبت على الجهاز.
  • التوافق مع أسلوب المستخدم/ المصور. لكل مستخدم أو مصر أسلوبه الخاص في التقاط الصور، ومن ثم، فإن الوظائف التي يحتاجها ويبحث عنها في البرنامج تعد مختلفة عن تلك الوظائف التي يحتاجها مصور آخر.
    هناك برامج متخصصة في معالجة الصور الشخصية، وهناك برامج أخرى تحوي وظائف متقدمة لمعالجة الصور الطبيعية. قد يحتاج المستخدم إلى مرشحات فائقة الدقة، أو أدوات رسم احترافية للرسم فوق الصور.
  • سير العمل والوظائف المكررة. يميل المصورين المحترفين إلى استخدام بعض الوظائف بشكل متكرر، تلك الوظائف توفر لهم سهولة سير عملهم، ومن أبرز الأمثلة على ذلك، وظائف توضيح الصور والنسخ الاحتياطي وأدوات التحكم في العلامة المائية.
    قد يستدعي الأمر العمل على أكثر من جهاز، أو أكثر من مكان، مما يتطلب وجود الحاجة إلى خصائص التخزين السحابي وقدرة البرنامج على المزامنة.
  • إدارة الملفات. يتعامل المصورون المحترفون -بحكم عملهم- مع كم هائل من الملفات والصور. وهذا يستدعي أن يتوافر بالبرنامج تلك الوظائف المتقدمة الخاصة بإدارة الملفات، بما في ذلك أدوات البحث المتقدمة وخصائص التصنيف والفرز والمشاركة.
  • إدارة أدوات البرنامج. قد يحتوي برنامج توضيح الصور المشوشة ومعالجتها مجموعة غنية من الفلاتر والأدوات الرائعة، لكن قد يفتقر إلى أدوات إدارة لأدوات التحرير، مما يدفع المستخدم إلى إعادة إنشاء نفس النمط من تلك الأدوات مرارًا وتكراراً بما يستهلك الكثير من الوقت والجهد، يجب أن يتضمن برنامج توضيح الصور المشوشة مجموعة من الإعدادات المسبقة مع القدرة على إعادة ضبطها وتخصيصها.

أفضل برامج معالجة الصور في 2021

إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج توضيح الصور المشوشة  متاح في الأسواق، فإليك قائمة بأبرز البرامج في 2021، وتتضمن القائمة برامج تتوافق مع أنظمة تشغيل ويندوز وماك، وبعضها مجاني والآخر باشتراكات شهرية.

برنامج Luminar: افضل برنامج لتوضيح الصورة

هذا البرنامج مناسب للمصورين المبتدئين والمحترفين على السواء، وهو يغطي كافة المعايير السابق ذكرها.

يحتوي الإصدار الأخير Luminar4 على العديد من الميزات التي تستند إلى تقنية الذكاء الاصطناعي من شأنها أن تنشئ مجموعات مخصصة من التعديلات لكل صورة استنادًا إلى قدرته على التعرف على الوجوه والأشياء وتوفير التعديلات الملائمة لها.

يتضمن برنامج Luminar 4 على أدوات إدارة الملفات وواجهة استخدام جذابة وبسيطة وقابلة للتخصيص، ويكلف الاشتراك به 79 يورو.

برنامج Photoshop من Adobe

برنامج فوتوشوب من Adobe هو الأفضل والأكثر شهرة وشعبية. يحتوي على العديد من الوظائف الأساسي لضبط الصور والتحديدات وإمكانية الرسم وإضافة النصوص فوق الصور. وبفضل أدواته المتنوعة، فهو يستخدم للعديد من الأغراض مثل إنشاء اللافتات، تصميم المواقع الإلكترونية.

يعمل البرنامج في بيئة ويندوز وماك وأيباد، كما يوفر خدمات التخزين السحابي بما في ذلك مزامنة الصور. ونظرًا لشعبية البرنامج، فإن كثير من تطبيقات معالجة الصور تدعم تنسيق فوتوشوب مما يمثل ميزة قوية للمستخدمين.

يمكن الاشتراك في فوتوشوب مقابل 20.99 دولار شهريا.

خدمة Lightroom السحابية من Adobe 

يمكن القول أن برنامج Lightroom من أقوى الخدمات التي تقدمها Adobe في معالجة الصور المشوشة. Lightroom هو خدمة قائمة على الويب، وبذلك، فهو يتيح لشريحة كبيرة من المستخدمين الوصول إليه سواء كان المستخدم يستخدم جهاز كمبيوتر أو حتى هاتف محمول. 

وخلافًا لبرنامج فوتوشوب، فإن Lightroom قد صمم خصيصًا للتصوير الفوتوغرافي، كما يوفر أدوات قوية لتحرير الملفات ومشاركتها. 

تحتوي خدمة Lightroom على أدوات متقدمة للغاية في تحرير الصور وإزالة الضوضاء عنها، بالإضافة إلى الكثير من المنزلقات السهلة التي تتحكم بدقة في تركيز الألوان وحدة الصور والتباين. كما يتضمن أيضًا على مجموعة متميزة من الإعدادات المسبقة والقابلة للتخصيص بحيث يتمكن المستخدم من استخدامها فيما بعد.

تبلغ قيمة الاشتراك الشهري في Lightroom 9.99 دولار شهرياً.

برنامج Capture One Pro

يعتبر Capture One أحد البرامج الاحترافية المتخصصة لكبرى العلامات التجارية لمصنعي الكاميرات حول العالم. وهو يقدم مجانا لمالكي الكاميرات الاحترافية. ويوجد إصدارات متعددة من البرنامج كل منها خاص بعلامة تجارية معينة مثل Capture One for Sony، و Capture One for Fujifilm.

لكن Capture One Pro يدعم ما يزيد عن 500 طراز من الكاميرات الاحترافية، متضمنًا ملفات التعريف بكل كاميرا والعدسات المتوافقة معها.

توفر هذه الميزة الاستثنائية دقة أكثر في التحكم في الألوان وتفاصيل أعلى من ملفات RAW، كما أنه يحتوي على أدوات للتحكم في التباين والتشبع والظلال ومنحنيات الإضاءة وغيرها من أدوات تحرير وتوضيح الصور بكفاءة عالية.

بالإضافة لذلك، فإن Capture One Pro يتضمن أدوات متقدمة لإدارة الأصول الرقمية، ويعطي المستخدم إمكانية تقسيم ملفاته إلى ألبومات وتصنيفها حسب الجلسات.

يمكن تجربة نسخة مجانية كاملة الإمكانيات والأدوات لمدة 30 يومًا، كما يمكن سداد اشتراك شهري  في حدود 29 يورو شهريًا أو شراء البرنامج والحصول على رخصة دائمة مقابل 499 يورو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.