ما الفرق بين حذف حساب فيسبوك المؤقت والدائم

حذف حساب فيسبوك أحد الإجراءات الشائعة التي قد تحتاج إليها للعديد من الأسباب. فعلى الرغم من الشعبية الجارفة التي حظي بها موقع فيسبوك كأفضل منصة تواصل اجتماعي لعقود مضت، إلا أن بعض المستخدمين تراودهم فكرة أنه قد آن الأوان للابتعاد ولو قليلاً عن منصات التواصل الاجتماعي، بكل  ما تحويه من زخم وتفاعل.

حذف حساب الفيسبوك نهائيًا أيضًا أصبح رغبة ملحة لدى البعض، ربما بعد انتشار فضيحة Cambridge Analytica والتي استعانت فيها الشركة بملايين البيانات الخاصة بمشتركي موقع فيسبوك.

حقيقة الأمر أن الفضيحة زادت من شكوك المستخدمين حول مدى قدرة الموقع العملاق على حماية أمن وخصوصية بيانات المستخدمين لديه، مما كان ذلك دافعًا قويًا لهم لحذف حساب فيسبوك نهائيا دون انتظار 14 يوم والتي يمنحها الموقع للمستخدم حتى يتمكن من استعادة حسابه إذا قام بتغيير رأيه وعدل عن قراره بالحذف.

حذف حساب الفيسبوك بين الحذف المؤقت والنهائي

أتاح موقع فيسبوك للمشتركين نوعين أساسيين من أنواع حذف حساباتهم. وعلى الرغم من أن كلا النوعين يؤديان في نهاية الأمر إلى نتيجة واحدة، ألا وهي حذف حساب الفيس، إلا أن النوعين يختلفان كثيرًا عن بعضهما.

النوع الأول هو الحذف المؤقت لحساب فيسبوك، ويمكن أن يطلق عليه جعل الحساب خاملاً (غير نشط)، لكنه يسمح للمستخدم باستعادة حسابه وقتما يشاء.

أما النوع الآخر، فهو حذف حساب فيسبوك نهائيًا، فهو إجراء دائم لا يمكن الرجعة فيه، ويتضمن الحذف الكامل لكل بيانات الحساب إلى غير رجعة.

نتائج جعل الحساب خاملاً

الخط الزمني

يتضمن كل حساب على فيسبوك ما يسمى بالخط الزمني، ويحتوي على كافة الأنشطة التي قمت بها، بما في ذلك الإعجابات التي قمت بها في وقت سابق. 

عندما تقوم بحذف حساب فيسبوك مؤقتًا، سيختفي ملفك الشخصي أمام الأشخاص الذين يبحثون عنك، كذلك الخط الزمني. سيختفي كل أثر لك على الموقع وكأنك لم تكن.

سيحدث نفس الشيء إذا قمت بحذف حساب الفيس بوك نهائيًا، إلا أن الفيسبوك يعطيك مهلة قدرها 30 يومًا حتى تصل إلى نقطة اللاعودة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن فيسبوك يستغرق مدة تصل إلى 90 يومًا حتى تتم الإزالة الكاملة لكافة البيانات والمعلومات للحساب المحذوف من خوادم الموقع. لكن في نفس الوقت، فإنه حتى وإن بقيت بعض التفاصيل موجودة، إلا أي تعريف شخصي للحساب المحذوف سيختفي بالنسبة للمستخدمين الآخرين.

التعليقات

إذا قمت بتعطيل حساب فيسبوك مؤقتًا، فإن تعليقاتك لن يتم حذفها، لكن تذكر أن صفحتك الشخصية ستختفي، وهذا يعني أن الرابط إلى صفحتك الشخصية لن يعمل. وبالتالي فإن التعليق سيظل موجودًا، لكن لن تظهر صورتك الشخصية أمام التعليق، وإنما ستحل محلها أيقونة افتراضية لحساب غير فعال وخال من البيانات.

في حالة قيامك بحذف حساب الفيسبوك الخاص بك بشكل نهائي، فإن كافة بيانات سيتم مسحها في غضون 3 أشهر، لكن لا ضمان من أن فيسبوك سيقوم بحذف التعليقات والإيماءات والمنشورات التي قمت بإضافتها في الخطوط الزمنية للمستخدمين الآخرين.

الفرق بين الحذف والحظر

حذف حساب فيسبوك

كما سبق وأشرنا من أن حذف الحساب يلغي الرابط إلى صفحة ملفك الشخصي، ويتم استبدال الصورة الشخصية بأيقونة افتراضية.

لكن ذلك يحدث أيضًا في حالة ما إذا قام أحد الأشخاص بحظرك.

حقيقة الأمر أنه ليس هناك طريقة للتفريق بين الحالتين، ففي حالات حذف الحساب أو الحظر، ستظهر كافة تعليقاتهم السابقة، لكنك لن تستطيع النقر فوق أسمائهم.

هناك احتمال وحيد هو التأكد من أنهم لا زالوا مدرجين في قائمة الأصدقاء أم لا. كذلك تأكد من ظهور هذا الشخص في الخط الزمني لصديق مشترك، إن كان لا يزال موجودًا، فهذا يعني أنه قد قام بحظرك. 

استخدام المسنجر أثناء حذف حساب فيسبوك مؤقتًا.

على الرغم من أن المسنجر (تطبيق المحادثة الفورية) مملوك لنفس الشركة (فيسبوك)، إلا أنه على الرغم من ذلك، يتيح لك فيسبوك حذف حسابك مؤقتًا من الموقع، لكنك لا تزال قادرًا على استخدام المسنجر. عملية حذف حساب فيسبوك وحذف المسنجر تتم بشكل منفصل.

في حالة قيامك بحذف حساب فيسبوك الخاص بك بشكل مؤقت، وترغب في استخدام المسنجر، عليك أن تسجل دخولك بطريقة مختلفة، وهي أنك تنقر فوق عبارة ” غير موجود في فيسبوك” ثم تقوم بإدخال اسمك ورقم هاتفك، والسماح للتطبيق بالوصول إلى دفتر العناوين.

خطوات حذف حساب فيسبوك مؤقتاً

  1. من الصفحة الشخصية، قم بالنقر على المثلث المقلوب في الشريط الأزرق إلى اليمين. انقر فوق إعدادات.
  2. ستفتح صفحة الإعدادات، ومنها قم بالنقر فوق كلمة “عام” من قائمة الاختيارات على يسار الصفحة.
  3. قم بالنقر على إدارة الحساب
  4. ستتمدد الصفحة لتظهر في أسفلها المزيد من الخيارات، قم باختيار إيقاف تنشيط الحساب، واتبع التعليمات حتى يتم تأكيد اختيارك. عند هذه الخطوة، يمكنك استعادة حسابك، وذلك بتسجيل دخولك إلى فيسبوك بالطريقة الاعتيادية.

خطوات حذف حساب فيسبوك نهائيًا

  1. قم بالذهاب إلى صفحة الحذف من خلال رابط حذف حساب الفيس بوك نهائيا.
  2. سيتم توجيهك إلى صفحة حذف حسابك من موقع فيسبوك بشكل دائم.
  3. قم بالنقر فوق زر “حذف الحساب” في الركن الأيمن السفلي من الصفحة.
    يسمح لك فيسبوك باختيار الاحتفاظ بنسخة من معلوماتك قبل إتمام عملية الحذف النهائي للحساب، ويتضمن ذلك كافة المنشورات التي قمت بنشرها، وكذلك الصور والمنشورات التي قام أصدقاؤك بنشرها.

خطوات تحميل معلومات حسابك قبل الحذف

  1. قم بالنقر على المثلث المقلوب في الركن العلوي من الجهة اليمنى في صفحتك الشخصية، واختر “إعدادات”
  2. اختر “معلومات الفيسبوك الخاصة بك” من قائمة الأوامر على يسار الصفحة.
  3. سيتم فتح مجموعة من الأوامر، اختر من بينها “تنزيل معلومات فيسبوك الخاصة بي”
  4. قم بالضغط على كلمة “عرض” المقابلة للجملة السابقة. سيظهر أمامك تصنيفات متعددة لما تود أن تحتفظ به، وما تريد أن يحذف مع الحساب.
  5. قم بتحديد التنسيق الذي ترغب في تحميل المعلومات به، بالإضافة إلى جودة الصور ومقاطع الفيديو، كذلك، عليك تحديد المدى الزمني لتلك المعلومات.
  6. اضغط على “إنشاء ملف” تأكيدًا لعملية حفظ المعلومات.
  7. كرر الخطوة 4 مرة أخرى، لكن هذه المرة، اضغط على زر “تنزيل”.

خاتمة

فيسبوك مهووس بالذكريات، فهو دومًا يحاول أن يثنيك عن ترك فيسبوك، وحذف حسابك بشكل نهائي، إنه يحاول دومًا أن يؤخر ويؤجل الحذف الكامل لمعلومات حسابك وبياناتك، حتى تتذكر أصدقاؤك وكيف كانت تعليقاتهم وردودك عليها. 

إن هذا التأخير في تنفيذ أمر الحذف النهائي لحساب فيسبوك، ليس إلا محاولة للإبقاء على ولائك للعلامة التجارية، وعدم فقدك، بل أنك تشعر بأن فيسبوك يعلق أملاً على أن تقوم بتغيير قرارك مرة أخرى والعودة إلى المنصة لتشارك أصدقاءك بالمنشورات البناءة، والأوقات التي لا تنسى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.